samedi 22 juin 2019

اختتام أشغال المسابقة الوطنية الخامسة للطوابعية والمسكوكات 2019

اختتام أشغال المسابقة الوطنية الخامسة للطوابعية والمسكوكات 2019

اختتمت أشغال المسابقة الوطنية الخامسة للطوابعية والمسكوكات بالرباط يوم الأحد 16 يونيو 2019 التي نظمتها ودادية الطوابعية والمسكوكات للرباط بمساندة بريد المغرب وبتعاون مع مجلس مقاطعة الرباط أكدال، ما بين 13 و 16 يونيو 2019، تحت شعار: "ذاكرة وتراث" و شكلت فعاليات هذه المسابقة حدثا وطنيا هاما باعتبارها محطة لعرض عدد هائل من المجموعات لطوابع البريدية والمسكوكات ضربت رقما قياسيا على الصعيد الوطني وكذا فرصة لعرض اللوحات الفنية التي تجسد الطوابع البريدية والمسكوكات إضافة إلى توقيع كتب حديثة الاصدار تهتم بدراسة تاريخ الطوابع البريدية و المسكوكات.
وقد أكد رئيس المعرض السيد عبد القادر لمراحي على أن هذه التظاهرة مناسبة للتعريف بالتراث المغربي وبالموروث الثقافي والحضاري العريق وفرصة يلتقي فيها الهواة من مختلف ربوع المملكة للتباري حسب المعاير الدولية المنظمة عبر قوانين الجامعة الدولية للطوابعية F.I.P. إلى جانب الهواة من الدول الأجنبية بتقييم مضبوط من حكام ذي خبرة عالية في هذا المجال,
 كما أشاد نائب المدير العام لبريد المغرب الذي دشن هذه التظاهرة نيابة عن المدير العام بالتنظيم المحكم الذي حظي به المعرض ونوه بالمجهوذات التي بذلها المشاركون من خلال الجولة التي قام بها بمختلف الأروقة.
و أعرب عدد من فعاليات المجتمع المدني والمختصين في الميدان وأطر بريد المغرب الذين حضروا حفل الافتتاح عن إعجابهم بمدى الدقة والحكمة التي تميزت بها المعروضات.
 وقد تم تعزيز هذا الحدث بعرض استثنائي و يتعلق الأمر بقطع تعرض لأول مرة على الصعيد العالمي:
ü  مجموعة فريدة من الطيات الصادرة عن البريد الشريفي (1912 – 1913).
ü  الخاتم المثمن للبريد المخزني لمدينة أزمور من فضة و هو الوحيد العالم من أصل 26 خاتما  من الأختام المخزنية التي كانت تستخدم في المملكة في عهد السلطان الحسن I.
ü  درهم موحدي فريد – الوحيد في العالم – لم يسبق نشره من قبل لأبي العلاء إدريس المامون بن المنصور (624 – 629).
كما تم تقديم 6 محاضرات حول الطوابع والمسكوكات من طرف خبراء في هذا المجال بالموازاة مع ورشة للتعريف والتكوين خاص بهذه الهواية الرقيقة.
وتوجت هذه المسابقة بنتائج مشرفة تتراوح بين الميدالية البرونزية والذهبية الكبيرة,كما شكل المعرض مناسبة للزوار من هواة ومهتمين بجمع الطوابع البريدية والنقود من أجل تقييم مجموعاتهم وإغنائها وتبادل المعارف والخبرات من خلال الجناح المخصص لبورصة التبادل.
السيد عبد القادر لمراحي
رئيس ودادية الطوابعية والمسكوكات للرباط
ورئيس معرض الرباط "فيليكس الرباط 2019"PHILEXRABAT 2019



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire